منتديات دنيا تكس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك



شكرا

ادارة المنتدي دنـيا تـكس



 
الرئيسيةحركة شباب جرجاالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكافحة الفساد: فى مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دنيا تكس
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 460

تاريخ التسجيل : 23/06/2010

العمر : 48

الموقع الموقع : http://m1970live.yoo7.com


الاوسمه
 :  

08022011
مُساهمةمكافحة الفساد: فى مصر

اتفاقيات الأمم المتحدة والاتفاقيات الأخرى

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد: وقعت في 9 كانون الأول/ديسمبر 2003 وصدقت في 25 شباط/فبراير 2005.

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية: وقعت في 13 كانون الأول/ديسمبر 2000 وصدقت في 5 آذار/مارس 2004.

مصر عضو مؤسس لفرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي أنشئت في 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2004 كرابطة إقليمية طوعية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

لا يوجد في مصر فرع لمنظمة الشفافية العالمية.



المؤسسات والمبادرات الحكومية

تتبع "هيئة الرقابة الإدارية" ذات النفوذ الواسع رئاسة الجمهورية، ولا تتبع لمجلس الشعب. كما يتبع جهاز تحقيق النائب العام رئيس الجمهورية الذي يعين أعضاء هذه الأجهزة ويقيلهم إذا شاء. تتحرى هيئة الرقابة الإدارية الفساد في القطاع العام وتحيل الحالات موضع الإدعاء إلى "محاكم أمن الدولة العليا" المسؤولة عن مقاضاة هذه الحالات. وقد أدانت هذه المحاكم عددا من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين عام 2002، بمن فيهم وزير سابق للمالية ونائب عام سابق، ومحافظ الجيزة السابق وبعض أعضاء مجلس الشعب. وتضمنت الأحكام الصادرة بحق هؤلاء أحكاما بالسجن لمدد طويلة وغرامات مالية كبيرة.

تتضمن تقارير "الجهاز المركزي للمحاسبات" السنوية معلومات قيمة عن أنماط الإنفاق الحكومي، وإن كان الاطلاع عليها محصورا بعدد منتقى من الصحافيين وبأشخاص آخرين لديهم حق الاطلاع على الوثائق البرلمانية. يزكي رئيس الجمهورية رئيس جهاز المحاسبات المركزي ويوافق مجلس الشعب على تعيينه، لكن لا يمكن إعفاءه من مهامه إلا بقرار من رئيس الجمهورية. ويحق لهذا الجهاز التحقيق في أوضاع الاتحادات والنقابات المهنية والعمالية، ووسائل الإعلام، والأحزاب السياسية، والأجهزة الحكومية وأي شركات ومنشآت عامة، لكن لا يحق له الرقابة على شركات القطاع الخاص والتحقيق في أوضاعها إلا إذا امتلكت الحكومة المصرية ما لا يقل عن 25% من أسهمها.



مبادرات المجتمع المدني

يوجد مناصرون لمنظمة الشفافية العالمية في مصر، لكن المؤسسات القادرة على لعب دور في التحقيق والاستقصاء والحد من الفساد تخضع لتقييد شديد من جانب القوانين والضوابط المؤسسية. فمنظمات المجتمع المدني مشلولة بفعل القانون رقم 84 لعام 2002 الذي يفرض عليها قيودا شديدة؛ كما تواجه الصحف تهديدا بتوقيع غرامات مالية كبيرة وعقوبات جزائية عليها إذا تعرضت للمسؤولين الحكوميين. أخيرا، تعرضت صلاحيات مجلس الشعب القادر على أداء دور هام في مجال التحقق من الفساد إلى تقزيم من جانب صلاحيات أو سلطات رئيس الجمهورية.



المشتريات العامة

ينطبق "قانون تنظيم المناقصات والمزايدات" رقم 89 لعام 1998 بوجه عام على جميع المناقصات والمشتريات العامة. وابتداء من عام 2003 تولت "المؤسسة العامة للخدمات الحكومية" المسؤولية عن جميع "مناقصات المشتريات العامة" نيابة عن خمس وزارات، بما فيها وزارتي المالية والتجارة والصناعة، ومنذ ذلك الحين تعمل "المؤسسة العامة للخدمات الحكومية" على تطوير قاعدة بيانات وطنية للموردين تمهيدا لتطبيق النظام الجديد على بقية الوزارات.



مكافحة غسل الأموال

صدر القانون رقم 80، وهو أول تشريع مصري لمكافحة غسل الأموال، في 22 أيار/مايو 2002. ونص القانون على إنشاء وحدة خاصة شبه ـ مستقلة في البنك المركزي لمكافحة عمليات غسل الأموال والتحقيق فيها. وستقوم هذه الوحدة بالتحقيق في أي نشاط مشبوه في أي مؤسسة مالية، وتتقاسم المعلومات بخصوصه مع مكتب النائب العام. جميع المؤسسات المالية ملزمة قانونيا بإبلاغ وحدة مكافحة غسل الأموال بأي سلوك مثير للشكوك وبأي معاملات أو صفقات مالية مشبوهة. ونتيجة لنشاط مكافحة غسل الأموال هذا أعلنت "فرقة العمل المعنية بالإجراءات المالية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا" ـ وهي الهيئة العالمية التي تقود الحملة الهادفة إلى حماية النظام المالي العالمي من عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب ـ إزالة اسم مصر من قائمة "الدول والمناطق غير المتعاونة" في شباط/فبراير 2004.



مؤشر مدركات الفساد

سجلت مصر 2.8 نقاط في عام 2009 كما في العام 2008 على مؤشر مدركات الفساد الخاص بمنظمة الشفافية العالمية. وتتدرج درجات المقياس من صفر (فساد مرتفع/مستشري) إلى 10 (غياب الفساد). وحلت في المرتبة 111 من بين 180 دولة في العالم متقدمة عن سورية ولكن متخلفة عن المغرب. بينما حلت في المرتبة 115 من بين 180 دولة في العالم متخلفة عن لبنان لكن متقدمة عن ليبيا في العام 2008. فيما سجلت مصر2.9 نقاط في عام 2007 وحلت مصر متخلفة عن السعودية ومتساوية مع جيبوتي في المرتبة 105من بين 180 دولة. وسجلت مصر 3.3 نقاط عام 2006 وحلت في المرتبة 70 من بين 163 دولة متساوية مع السعودية.








أثبت وجودك لا تقرأ و ترحل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://m1970live.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مكافحة الفساد: فى مصر :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مكافحة الفساد: فى مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دنيا تكس :: قسم التاريخ وحضارات العامه و السياحي في الدول العربية :: مصر-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
على الفيس بوك
بتوقيت (Cairo)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات دنيا تكس
 حقوق الطبع والنشر لدنيا تكس©2011 - 2010 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دنـــيا تكــــس لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها ®m1970live.yoo7.com
أخر المواضيع
<div style="background-color: #37bfa4;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
ديوان عروس القدس - للشاعر ناصر بن جرجا