منتديات دنيا تكس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك



شكرا

ادارة المنتدي دنـيا تـكس



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كوكب الشرق->الرحلة الى القاهرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بركات
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 703

تاريخ التسجيل : 26/06/2010

العمر : 41

الموقع الموقع : http://m1970live.yoo7.com


19052011
مُساهمةكوكب الشرق->الرحلة الى القاهرة





غنت أم كلثوم بالقاهرة لأول مرة عام 1920 حيث أقامت حفلا غنائيا، ثم عادت لقريتها وكلها أمل فى العودة مرة أخرى إلى أضواء القاهرة.


وفى عام 1921 عادت أم كلثوم للقاهرة لتغنى ويسمعها فى تلك الليلة الشيخ على محمود والشيخ على القصبجى والد محمد القصبجى، ومن هنا بدأ نجمها يسطع فأحيت حفلاتها لحساب الشيخ أبوزيد وأحمد صديق بحى السيدة زينب وأصبحت تنافس جميع معاصريها من المطربات الشهيرات فى هذا الوقت أمثال منيرة المهدية، نعيمة المصرية، فتحية أحمد وفاطمة سرى.

وكان زكريا أحمد، والشيخ أبو العلا محمد من أصدقاء والدها مما كان له الدور الأساسي في دفع العائلة للانتقال إلى القاهرة عام 1922. ثم ما لبث أن تبناها الشيخ أبو العلا فنياً، ودرسها الموسيقى، ودربها، وساهم في صياغة صوتها القوي، وأخذ يتعاقد لها ويغني في بطانتها ويشجعها على التقدم رغم مكانته في عالم الغناء آنذاك، ولحن لها أغنية (الصب تفضحه عيونه) سنة1924ميلادية وعرفها على أكابر الملحنين كالطبيب الملحن النجريدي ومحمد القصبجي وكان أول ما غنت له (خايف يكون حبك).

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثم قدمها الشيخ أبو العلا للشاعر الكبير أحمد رامي الذي علمها بدوره المزيد في الشعر العربي وطرق تحسينه وأداءه، كما تعلمت طرق وأساليب لباس ومعاملات سيدات المجتمع الراقي التي أصبحت تغني في بيوتهم.

عندما بدأت أم كلثوم الغناء في القاهرة كانت مرجعيتها للاغاني في موشحات والدها القديمة في الدلتا وبعض الأغاني الشعبية التي تعلمتها على طول الطريق الى القاهرة من القرى التي مروا عليها. ولكن في عام 1926 بدأت أم كلثوم في التحول في أغانيها من التواشيح الدينية إلي البدء في أغاني الحب الجديد المفصلة خصيصا لها والتي كانت أكثر إقبالا من جمهور المدينة في ذلك الوقت، وكان صوتها قويا متقنا رغم عدم وجود الميكروفون وقتها، وبدأت تشد الأسماع حتى نافست مطربة مصر الأولى وسلطانة الطرب آنذاك "منيرة المهدية" و"نعيمة المصرية" و"فتحية أحمد" والتي كانت كل واحدة منهن ذات تاريخ وصدى قوياً في القطر المصري والوطن العربي.

ثم ما لبثت أن كونت في نفس العام أول تخت موسيقي لها، وفي هذا العام أطلق عليها الجمهور لقب " ثومة". فمكنها صوتها المدرب باتقان وكلماتها الجديدة ومرافقة التخت وسلوكها الراقي العالمي الجديد من الارتقاء الى صفوف أعلى من المغنين المحترفين بالقاهرة عام 1928.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وخلال الثلاثينات كان الإنتشار الواسع لأم كلثوم حيث بدأت في تقديم التسجيلات التجارية لأغانيها لتحقيق شعبية واسعة المدى، كما بدأت تقديم أغانيها إذاعيا منذ انشاء الشركة الوطنية للاذاعة والافلام في عام 1934 وهي أول فنانة دخلت الإذاعة وفي عام 1943 أسست أول نقابة للموسيقيين واختيرت نقيبة لنقابة المهن الموسيقية عام 1944 ولمدة أربع دورات مستمرة، أما في عام 1960 بدأت إذاعة حفلاتها في التلفزيون مما حقق لها شعبية جارفة وانتشار واسع.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://m1970live.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

كوكب الشرق->الرحلة الى القاهرة :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

كوكب الشرق->الرحلة الى القاهرة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دنيا تكس :: قسم التاريخ وحضارات العامه و السياحي في الدول العربية :: مصر-
انتقل الى: