منتديات دنيا تكس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك



شكرا

ادارة المنتدي دنـيا تـكس



 
الرئيسيةحركة شباب جرجاالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كوكب الشرق->مشاكلها الصحية ووفاتها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بركات
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 703

تاريخ التسجيل : 26/06/2010

العمر : 41

الموقع الموقع : http://m1970live.yoo7.com


19052011
مُساهمةكوكب الشرق->مشاكلها الصحية ووفاتها



كوكب الشرق->مشاكلها الصحية ووفاتها

لحقت المشاكل الصحية أم كلثوم كل بضعة سنوات منذ الثلاثينات وصارت طريحة الفراش نتيجة مشاكل في الكبد والمرارة .

وأوصى لها الاطباء في عام 1937 بالعلاج في أحد البلدان التي تحتوي على المياه المعدنية ، فبسبب استمرار مشاكلها المرضية ففي 1946 فكرت أم كلثوم جديا في التقاعد الكلي والاعتزال حيث عانت من مشاكل في الغده الدرقية، فبجانب أعراض المرض كانت أم كلثوم شديدة الخوف علي على صوتها وتأثيرات العلاج الجانبية مما أدي إلي دخولها في حالة اكتئاب شديد.

وفي عام 1947 توفيت والدة أم كلثوم وتأثرت أم كلثوم كثيرا بذلك ، وفي وقت لاحق من نفس العام وفي أثناء رحلاتها للعلاج في الولايات المتحدة توفي خالد شقيق أم كلثوم فدخلت في غيوبية طويلة واستغرق انعاشها طويلا وكانت تحظى بالرعاية في مستشفى البحرية الامريكية بناء على طلب السفير الامريكي بمصر سنة 1949.

وما لا يعرفه البعض هو أن أم كلثوم كانت تعالج أيضا من التهاب مزمن في العين وذلك أحد اسباب ارتدائها لنظارتها السوداء الشهيرة.وقد تفاقم هذا المرض نتيجة للاضواء الباهرة التي رافقت انتقالها في مراحل حياتها الجديدة في القاهرة والسينما وظلت عيناها شديدتا الحساسية للضوء وبقيت على ارتدائها للنظارات السوداء غالب الاوقات.

وفي بداية 1971 تدهورت حالة أم كلثوم الصحية تدهورا شديدا وفي مارس من ذلك العام اصيبت مرارتها بالتهاب شديد مما أدى لتأجيل جميع حفلاتها في مارس وابريل وفي الشتاء اصيبت اصابة شديدة في الكلى مما اضطر الى الغاء الجدول بكامله.

خلال اول حفل لها في الموسم التالي شعرت أم كلثوم بالاغماء أكثر من مرة لكنها أصرت على غناء الحفل كاملا ولكنه كان الاخير لها وأدى تدهور حالتها الصحية الى الغاء ما تبقى من الموسم ورغم أنها كانت تحلم بالغناء مجددا لكنها لم تفعل وامضت وقتها من شتاء 1973 حتى صيف 1974 في السفر من أوروبا الى الولايات المتحدة للعلاج ومعاناة مستمرة من تدهور الصحة.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

وقامت أم كلثوم بتسجيل أغنيتها الجديدة "حكم علينا الهوي" ونجحت في تسجيلها بصعوبة بالغة حيث غنت أم كلثوم لأول مرة وهي جالسة على كرسي كما ألغي حفل إطلاق هذه الاغنية الذي كلن مقررا افتاتحها في ربيع 1973
وفي يناير 1975 تعرضت لهجوم شديد في الكلية،وأفردت جريدة الأهرام ملحقا يوميا لمتابعة حالتها، وتوفيت السيدة أم كلثوم في الثالث من فبراير 1975 عن عمر يناهز 77 عاما قضتها في خدمة الفن الأصيل بأشكاله المتعددة، وكان من المقرر أن تكون جنازتها في مسجد عمر مكرم في وسط القاهرة، ولكن نتيجة لإقبال الحشود من البسطاء من المصريين الذين كانوا أكثر بكثير من العدد المتوقع حيث ملئت شوارع القاهرة بالمشيعين، فحمل نعش أم كلثوم في ثلاث ساعات وصولا به الى مسجد سيدي الحسين الذي كان معروفا بأنه المسجد المفضل عند أم كلثوم وقام المشيعين هناك بالصلاة علي روحها.

إصدارات الأهرام




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://m1970live.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

كوكب الشرق->مشاكلها الصحية ووفاتها :: تعاليق

avatar
رد: كوكب الشرق->مشاكلها الصحية ووفاتها
مُساهمة في الخميس مايو 19, 2011 5:10 am من طرف محمد بركات
كوكب الشرق->الجوائز التي حصلت عليها


حصلت أم كلثوم على العديد من الجوائز والأوسمة أثناء رحلاتها الطويلة مع الفن، ففي عام 1955 حصلت على وسام الأرز ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى في لبنان.

كما نالت وسام الكمال في مصر من الملك فاروق.
وفي عام 1968 حصلت على جائزة الدولة التقديرية، كما حصلت على وسام النهضة الأردني ونيشان الرافدين العراقي ووسام الاستحقاق السوري ووسام نجمة الاستحقاق الباكستاني.
حصلت أيضًا على وسام الجمهورية الأكبر من تونس 1968، ووسام الكفاءة المغربي، كما تم انتخاب أم كلثوم كعضو شرف في جمعية مارك توين الأمريكية الدولية عام 1953ومنحتها مصر جواز سفر دبلوماسيا في نفس العام.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


 

كوكب الشرق->مشاكلها الصحية ووفاتها

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دنيا تكس :: قسم التاريخ وحضارات العامه و السياحي في الدول العربية :: مصر-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
على الفيس بوك
بتوقيت (Cairo)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات دنيا تكس
 حقوق الطبع والنشر لدنيا تكس©2011 - 2010 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دنـــيا تكــــس لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها ®http://m1970live.yoo7.com
أخر المواضيع
<div style="background-color: #37bfa4;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
ديوان عروس القدس - للشاعر ناصر بن جرجا