منتديات دنيا تكس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك



شكرا

ادارة المنتدي دنـيا تـكس



 
الرئيسيةحركة شباب جرجاالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اشهر سجون العالم->اشهرسجون مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد بركات
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 703

تاريخ التسجيل : 26/06/2010

العمر : 41

الموقع الموقع : http://m1970live.yoo7.com


19052011
مُساهمةاشهر سجون العالم->اشهرسجون مصر



نشأة السجون المصرية واهم الشخصيات التى سجنت فى سجن طره
انشاء السجون فى مصر
فقديماً كان يوجد بالقطر المصري أماكن لحجز المتهمين والمجرمين ولم تكن سجوناً مشيدة لهذا الغرض بالذات وإنما كانت عبارة عن ورش معدة لصناعة من الصناعات ولم يكن للسجون إدارة خاص إلا منذ صدور الأمر العالي في 10 ديسمبر سنة 1878 في أواخر عهد الخديوي إسماعيل فكانت السجون بناء علي ذلك تابعة للضبطيات ثم للبوليس ويعتبر سجن برج الزفر بالاسكندرية من السجون الاولى فى مصر بالمفهوم الحديث .
سجن طره
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

لقطة من خارج سجن طره


يرجع تاريخ إنشاء سجن طرة إلى عام ١٩٢٨ بقرار من مصطفى النحاس باشا، وزير الداخلية وقتها، بهدف تخفيف الزحام الذى شهده سجن «أبو زعبل». وبمرور الزمن، توسع السجن ليضم ٧ سجون، منها: سجن المزرعة، وليمان طرة، وسجن استقبال طرة، ومحكومى طرة، وسجن طرة شديد الحراسة والشهير بالعقرب..
ويضم سجن طرة مستشفى صغيرا يطل على حديقة تعرف بـ«العنبر» الذى يُحتجز به كبار رجال الأعمال والوزراء السابقون المتهمون والمحكوم عليهم فى قضايا فساد. كما يوجد به ملعب كبير لكرة القدم وآخر يستخدم كملعب للتنس أو للكرة الطائرة.
البداية الحقيقية لعملية تطوير السجن تعود لعام ١٩٧٧، عقب انتفاضة الخبز، وتنامى الضغط الشعبى على نظام الرئيس الراحل أنور السادات، الذى دفعه لاختيار سجن طرة ليلحق به عمليات توسعة كبيرة، حتى يستطيع استيعاب أكبر عدد من المعتقلين السياسيين والمعارضين له. وبدأ مشروع إنشاء سجن استقبال طرة كسجن احتياطى بجانب سجن الليمان والمزرعة.
ومع زيادة الاحتجاجات الشعبية، التى وصلت لذروتها فى عام ١٩٧٩ بتوقيع السادات اتفاقية «كامب ديفيد» للسلام مع إسرائيل، دخل السجن مرحلة توسعية أخرى شملت إنشاء ملحقات للسجن، بالإضافة إلى توسع رأسى أشرف عليه النبوى إسماعيل، وزير الداخلية آنذاك، وتم رفع أعداد الحراسة والدوريات الأمنية به.
اهم الشخصيات التى سجنت فى سجن طره

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

صورة ارشيفية من ثورة التصحيح فى عهد السادات 1971


كان من أشهر نزلاء سجن طره في فترته الأولى الكاتب الصحافي مصطفى أمين وأعضاء تنظيم ثورة مصر وقيادات الإخوان المسلمين والجمـــاعة الإسلامية.
فى عهد السادات كانت اهم الشخصيات مراكز القوى (على صبرى- شعراوى جمعة - سامى شرف ) بالاضافة لقادة الاتحاد الاشتراكى وتم القبض عليهم والاطاحة بهم فى سجن طره يوم 15 مايو عام 1971م
المتهمين بقتل السادات (طارق وعبود الزمر)
كما كان ايضا من بين نزلاء السجن السابقين والحاليين القيادي اليساري كمال خليل والصحافي جمال فهمي والسياسي أيمن نور وتوفيق عبده إسماعيل ورجلا الأعمال هشام طلعت مصطفى وحسام أبو الفتوح.
وبعد ثورة الشعب 25 يناير 2011 اطاح الشعب بالنظام السابق وسجنوا فى سجن طره ومنهم (أحمد عز امين سياسات الحزب الوطنى - أحمد نظيف رئيس وزراء - حبيب العدلى وزير الداخلية وزكريا عزمى رئيس ديوان رئيس الجمهورية ) بالاضافة إلى نجلى الرئيس السابق وبقية المتهمين بقضايا الفساد
موقع السجن
تقع مجموعة سجون طرة أمام محطة مترو طرة البلد في منطقة طرة جنوب غرب حلوان. ويقع جزء كبير من السجن على النيل مباشرة، ومحاط بمجموعة أبراج خاصة بضباط الشرطة تم إنشاؤها عام 1997، بحيث تكون أعلى البنايات المواجهة للسجن.
أسوار السجن
ترتفع أسوار السجن لنحو 7 أمتار، مزودة بكاميرات مراقبة تعمل على مدار اليوم، بالإضافة إلى عدة أسوار متتالية تفصل بين أقسام السجن المختلفة، وقد ارتفعت أسوار «طرة» من 2.5 متر عند بنائه بعد نجاح ثلاثة من تنظيم الجهاد المتهمين فى قضية اغتيال الرئيس السادات عام 1988 من الهرب.


بوابه الاهرام الالكترونيه





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://m1970live.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

اشهر سجون العالم->اشهرسجون مصر :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

اشهر سجون العالم->اشهرسجون مصر

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دنيا تكس :: قسم التاريخ وحضارات العامه و السياحي في الدول العربية :: مصر-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
على الفيس بوك
بتوقيت (Cairo)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات دنيا تكس
 حقوق الطبع والنشر لدنيا تكس©2011 - 2010 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دنـــيا تكــــس لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها ®http://m1970live.yoo7.com
أخر المواضيع
<div style="background-color: #37bfa4;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
ديوان عروس القدس - للشاعر ناصر بن جرجا