منتديات دنيا تكس
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك



شكرا

ادارة المنتدي دنـيا تـكس



 
الرئيسيةحركة شباب جرجاالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصر لديها اقوى جيش في العالم العربي ويفوق 5 أضعاف عدد الجيش الإسرائيلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دنيا تكس
Admin
Admin
avatar

الجنس : ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 460

تاريخ التسجيل : 23/06/2010

العمر : 48

الموقع الموقع : http://m1970live.yoo7.com


الاوسمه
 :  

08022011
مُساهمةمصر لديها اقوى جيش في العالم العربي ويفوق 5 أضعاف عدد الجيش الإسرائيلي




وفقا لما نشرته " المجلة العسكرية المستقلة" الروسية مؤخراً،فإن الجيش المصري هو اقوى قوات مسلحة في العالم العربي في السنوات الاخيرة، وقد أعد بعناية لمواجهة الجيش الاسرائيلي على الاقل في مجال التدريب العسكري والوضعية القتالية. وعلى الرغم من أن المستوى العام للاسلحة الجيش المصري والمعدات متخلفة نسبياً،الا ان هناك عدد من الاسلحة الثقيلة تفوق الجيش الاسرائيلي،ونوعيتها لا تقل عن نوعية الاسلحة التي يملكها الجيش الاسرائيلي، بالاضافة الى ذلك فان عدد افراد الجيش المصري في ايام السلم يفوق 5 اضعاف الجيش الاسرائيلي،كما لا يمكن تجاهل القوة القتالية.

وقد قامت القوات المسلحة المصرية في خريف 2008 بتدريبات عسكرية واسعة النطاق امام عدو وهمي من المعارضين الاسرائيليين التقليديين في شبه جزيرة سيناء ،الأمر الذي قد يؤدي الى تجدد توتر العلاقة بين البلدين.وبعد 5 أشهر،وبالتحديد في فبراير 2009 ،قامت مصر بمناورات عسكرية أخرى في سيناء،حيث قامت باختبار مستوى الاستعدادات القتالية،لكن هذه المرة لم تقم بذكر اسم العدو الوهمي إلا أن ومن خلال العملية بكاملها ،الرمز،مجموعة فرضيات الهجوم يتبين انه احتمال اندلاع صراع مسلح بين الجيش المصري والجيش الإسرائيلي قائم.

تشكل القوات المسلحة المصرية القوة الأهم وحاليا هي الاقوى في العالم العربي ،ويبلغ العدد الإجمالي لجيش النظامي حوالي 500 ألف شخصا، وما يقرب من 350 ألف من وكالات الامن الحدود والقوات شبه العسكرية الاخرى،وجنود الحرس الوطني الحاملين للسلاح،لذا فان ترتيب القوات المسلحة المصرية في المراكز العشر الاولى بين القوات المسلحة في العالم ليس غريباً.ويستند الجيش المصري على القوات المسلحة، بما في ذلك المشاة والدبابات والمدفعية المحمولة جوا وقوات الدفاع الكيميائي وقوات الدعم اللوجستي،و تنقسم جميع القوات المقاتلة في بداية المعركة الى اربع فرق عسكرية في اطارالمعالم والمناطق الجغرافية،وهي قيادة الدفاع الجوي المصري، القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، والقوات البرية المصرية.تصنع بعض معدات الجيش المصري الثقيلة مع الدبابات والمركبات القتالية المدرعة والقذائف القتالية المجهزة بـ، " قمر – م2"و نظم الصواريخ العملياتية والتكتيكية، والصواريخ الباليستية معظمها في روسيا ،لكن الواقع ان تلك المعدات تفتقد لحداثة وترقية جديدة.

لكن تجدر الاشارة الى ان المزود الرئيسي لمعظم الاسلحة والمعدات العسكرية للمصر هي أمريكا، بالاضافة الى ذلك فان المساعدات العسكرية التي تحاول واشنطن تقديمها إلا مصر لا تتم إلا بموافقة إسرائيلي، فعلى سبيل المثال، فإذا قدمت أمريكا ملياري دولار مساعدات عسكرية إلى مصر،فان هذه الأخيرة لا تستطيع أن تشتري سوى أسلحة وذخائر ومعدات عسكرية أمريكية ،أما بالنسبة لامدادات مصر من طائرات ،ومروحيات ومعدات الطيران، فان العرض يكون مباشر من طرف أمريكا ،أما بالنسبة لدبابات والمعدات العسكرية الأخرى، تقوم أمريكا بتوفيرها لمصر وفقا لترخيص التكنولوجيا المحلية .وفي الوقت الحاضر ،فان عدد الأسلحة الثقيلة التي يملكها الجيش المصري أفضل بكثير من تلك التي يملكها الجيش الإسرائيلي،والآن فان نوعية ترسانة الأسلحة الثقيلة للجيش المصري لا تتخلف كثيرا عما يملكه الجيش الإسرائيلي.

تعتبر القوات البحريه المصرية الأكبر فى العالم العربي وافريقيا، في الحين ان قوتها القتالية الشاملة لا تستدعي إلى التفاؤل. وتعتمد القوات البحريه المصرية على ستة قطع بحرية، التي بلغتها الشيخوخة لكنها مجهزة بأسلحة حديثة ،كنظام الاسلحة الامريكية بمستوى " نوكسو "و" بيري"فئة فرقاطة،بالاضافة الى صواريخ وغواصات صينية المنشأ،وعدد كبير من الأسلحة الغير متقدمة،وأهم هذه الاسلحة مصنوع في الستينات ،وقبل سنتين وفر هولندا غواصتين من وقود الديزل الحديث لكن هذا لم يساعد على تغيير الوضع ذات الصلة، وتقريبا كل كاسحات الغام وسفن الانزال الصغيرة قد وفرها الاتحاد السوفييتي سابقا، وهناك ثلاث سفن لانزال كبيرة وفرتها لبولندا في عام 1974.


يبلغ عدد الجيش المصري خلال الفترة السلمية خمس أضعاف الجيش الإسرائيلي. ووفقا للقوانين التي صدرت في عام 1980، فان القوات المسلحة المصرية تطبق الخدمة العسكرية الإلزامية، والجنود ذوي العقود الطوعية قائمة على العمالة. تحدد مصر سلم سن التجنيد من 18ـ 30 عاماً ، والجنس ذكر ،وصحة جبدة.في حين حدد الحد الأعلى لسن التجنيد في زمن الحرب 50 عاماً.وفي مصر،يمكن الشبان المتعلمين بسهولة تجنب الخدمة العسكرة آوالخدمة لفترة اقل، وحسب القانون المصري،فان حتى الشباب ذوي المستوى التعليم الثانوي يمكنهم تجنب الخدمة العسكرية ،أو تقصيرمدتها.أما بالنسبة لفئة الطلاب آوالمتعلمين تعليما عاليا يمكن اعفائهم تماما من الخدمة العسكرية.كما انه ولحد الان لم يتم تجنيد النساء في الخدمة العسكرية المصرية عموماً، بالرغم من صلاحية وزير الدفاع قيام معسكرات لتجنيد المتطوعات من القوات غير القتالية.

تحدد فترة عمل ضباط الجيش المصري ب 20 عاما خدمة،من ثم هناك ثلاث سنوات خدمة احتياطية.يعتبرمعظم المجندون زضباط الصف من المزارعين ذوي المستوى الثقافي المنخفض، وعليه فيتم تدريبهم على مهارات عسكرية عامة في مراكز محصصة ذات صلة،أما بالنسبة لذوي المستوى التعليمي العالي من الجنود يقومون بتدريبات مباشرة، حيث يمكن تشجيع الضباط المميزون ومنحهم رتبة ملازم أول. تعتبر المؤسسة العامة لتدريب الضباط الاكاديمية العسكرية والجامعات المحلية، وبالنسبة للضباط الكبار يتم تدريبهم بصورة رئيسية بأكاديمية ناصر العسكرية العليا.

لقد كان وما زال الجيش المصري مصدر المواهب التنفيذية الكبرى للهيئات الحكومية، فرئيس الحالي حسني مبارك كان طيارا عسكريا،ومعظم الحكام والوزراء وقادة ومكاتب التمثيلية الأجنبية هي أيضا من أصل عسكري،كما ان معظم افراد الجيش هم من المناطق الريفية والمدن ذات عدد سكان قليل ، حيث أن هذا الطريق الوحيد لكسب الحياة الغنية.بالاعتبار ان مصر وجميع الدول العربية تتبع باستمرار نفس الاسلوب فيما يخص تنفيذ نظام الاجور المرتفعة واعطاء الاولوية لدعم شامل للقوات المسلحة. ومن جهة اخرى فان الاقتصاد المصري ليس قوياً مما يجد صعوبة للحفاظ على مئات الآلاف من الجنود، وعادة ما تكون هناك فجوة بين الاغنباء والفقراء داخل الجيش ،كما انم معظم ضباط الجيش المصري من أصول ريفية.ففي عام 1986 قام 20 ألف جندي أعمال شغب بسبب اجورهم المتدنية،لكن الحكومة المصرية استطاعت ان تمنع تلك الاعمال. تقرير: مصر


لمصر استثمارات ضخمة في الأسلحة والمعدات لعسكرية،بالاضافة الى منشآت لتطوير صناعتها العسكرية.كما تعتبر الصناعة العسكرية في مصر اكبر قوى في الشرق الأوسط،ويغطي الإنتاج جميع الاتجاهات،منها أسلحة المشاة الخفيفة،والذخائر ،دبابات والصواريخ الجوية.وبالنسبة لصناعة الأسلحة المرخصة فان المصر لا تتعاون فقط مع أمريكا، ولكن أيضا مع بريطانيا وفنلندا لإنتاج دافع الدبابات ومدافع الهاوتزر،بالاضافة الى تطوير وإنتاج قذائف الهاون المضادة للطائرات ومعدات الاتصالات وأنظمة مكافحة الحريق وإنتاج المعدات العسكرية والبصريات،حيث استطاعت تكوين خبرة غنية.ولدى مصر 16 مصنع لصناعات العسكرية و المدنية المملوكة لدولة،ولها حق الاحتكار في انتاج الذخائروتجميعها في مصر.وحالياً ، هناك عمل مشترك مصري برازيلي لتدريب على مقاتلات جديدة. ومن جهة اخرى ، فان الحكومة المصرية مستمرة في التعاون مع اسبانيا وألمانيا منذ 50 عاما من القرن الماضي ،وقد تم تطوير أول طائرة مقاتلة نفاثة في اسبانيا.ويعتقد المصريون أن سبب تأخر وتيرة إنتاج المعدات العسكرية في مصريرجع إلى توفر عدد كبير من الأسلحة الروسية. وحاليا ،فان مصر تعتمد على امريكا لشراء الاسلحة والمعدات اللازمة ، في حين ،يبحث البلدان على فرص أخرى لانتاج المشترك،فمثلا، تحاول الحكومة الحالية باستمرار ضم البرنامج الهندي لتنمية طائرة مقاتلة نفاثة اسرع من الصوت.

إن المعدات العسكرية التي تحصلت عليها مصر في حقبة الاتحاد السوفيتي سابقا لا تزال صالحة للخدمة في الجيش المصري مثل نظام الدفاع الجوي الصاروخي ( س ـ 125) ، صواريخ الدفاع الجوي ومجموعة من المعدات الاخرى،ووفقا لمصر وشركة الجيش الروسي للاستراد والتصدير.ووفقا للعقد الموقع بين مصر وشركة التصدير الدفاعي الروسي وشركة " الماس ، اتينا" وشركة اوكرانيا للخدمات الدفاعية، يجب أن يقوم مختصون من اوكرانيا بمسؤولية صيانة معدات سوفيتية الصنع.وفي السنوات الاخيرة، بدأت مصر بنشاط شراء الاسلحة الحديثة من روسية ،وفي عام 2009 ، زودت موسكو القاهرة بـ 10 طائرات هليكوبتر عسكرية (17V5 )،ومن المخطط تزويد مصر هذا العام بـ 10 طائرات اخرى، في حين فان الجيش المصري يملك حاليا 100 طائرة مرحوية على الاقل. وبالاضافة الى ذلك، يظهر مصر اهتماما كبيرا بنظام الدفاع الجوي الحديث الروسي، بينها S-300 و S-400 .



في أواخر التسعينات من القرن الماضي، دعت مصر لخبراء كوريين شماليين لتحسين صاروخ " سكود" التكتيكية والقتالية، لزيادة مداها 500 كيلومتر، ومن جهة اخرى فقد عملت كوريا الشمالية عينات من صواريخ متقدمة ضمن مجموعة الصواريخ الباليستية متوسطة المدى 2000 كيلومتر. لكن مصر ليس لها طموحات تنمية الاسلحة النووية ،فمنذ أواحر الستينات من القرن الماضي ، لم يتقدم البرنامج النووي على نحو سلس ،وفي عام 1973 تم التخلي عليه.كما ان مصر لا تزال متخلفة نسبيا في المعدات العسكرية ،مثلا لم تتجهز بالطائرة بدون طيار.







أثبت وجودك لا تقرأ و ترحل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://m1970live.yoo7.com
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

مصر لديها اقوى جيش في العالم العربي ويفوق 5 أضعاف عدد الجيش الإسرائيلي :: تعاليق


تاريخ الجيش المصري

الجيش المصرى هو أقدم جيش نظامي ثابت في العالم.و قد كان ذلك بعد توحيد الملك نارمر لمصر حوالى عام 3200ق.م, فقبل ذلك العام كان لكل إقليم من الأقاليم المصرية جيش خاص به يحميه, و لكن بعد حرب التوحيد المصرية أصبح لمصر جيش موحد تحت إمرة ملك مصر, و قد كان الجيش المصرى أقوى جيش في العالم كله و بفضله أنشأ المصريون أول إمبراطورية في العالم و هى الإمبراطورية المصرية الممتدة من تركيا شمالاً إلى الصومال جنوباً و من العراق شرقاً إلى ليبيا غرباً, و قد كان ذلك هو العصر الذهبى للجيش المصرى. كان المصريون هم دائماً العنصر الأساسى في الجيش المصرى و لكن بعد إنشاء الإمبراطورية المصرية دخل في الجيش المصرى بعض العناصر النوبية و الأمازيغية (خاصةً الليبية منها). و قد كان الجيش المصرى يتكون من الجيش البرى ( المشاة و العربات التى تجرها الخيول و الرماحين و جنود الحراب و الأفرع الأخرى) و الأسطول الذى كان يحمى سواحل مصر البحرية كلها إضافة إلى نهر النيل. و مازلت بعض الخطط الحربية المصرية القديمة تُدَرَّس في أكاديميات العالم و مصر العسكرية. و قد قدمت العسكرية المصرية القديمة العديد من القواد العظماء و كان أنبغ هذه العقول العسكرية هو الإمبراطور (تحتمس الثالث) أول إمبراطور في التاريخ و هو الذى أنشأ الإمبراطورية المصرية و في رصيده العديد من المعارك و الحروب, أشهرها معركة مجدو التى مازالت تُدرَّس حتى اليوم. و منذ إحتلال الفرس لمصر لم يدخل المصريون الجيش مخافة ثورتهم على المحتلين إلا في عهد الدولة الإسلامية[بحاجة لمصدر]لأن الخلفاء أخذوا بحديث الرسول عليه الصلاة و السلام: (إذا فتح الله عليكم مصر فإتخذوا فيها جنداً كثيرا فإنهم خير أجناد الأرض و هم في رباط إلى يوم الدين), و قد حرر الجيش المصرى مدينة القدس من أيدى الصليبيين في واحدة من المعارك التاريخية على مر العصور و بالإضافة إلى ذلك لعب الجيش المصرى الدور الأعظم في هزيمة المغول الذين دمروا الدولة الإسلامية العباسة و إمبراطورية الصين و دولة روسيا و دخلوا قارة أوروبا حتى وصلوا إلى بولندا في قلب أوروبا. ثم تأسس الجيش المصرى الحديث ابان حكم محمد علي باشا الذى يعتبر مؤسس مصر الحديثة حيث كون جيشا من المصريين لأول مرة بعد عصور طويلة ظل الجيش حكرا على غير المصريين وخاصة المماليك

حيث بدأ محمد على ببناء أول مدرسة حربية تقوم بإعداد الجنود والضباط على الطراز الحديث عام 1820 بمدينة أسوان وقام بإنشاء العديد من الترسانات لتمويل الجيش بأحدث المعدات كالبنادق والمدافع والبارود واستعان محمد علي باشا بالقائد الفرنسى الشهير سليمان باشا الفرنساوى الذى اقام في مصر لتأسيس هذا الجيش الذى صار من اقوى جيوش العالم في فترة وجيزة فغزا بلدان كثيرة فوجه محمد على حملاته إلى جزيرة رودس وإلى بلاد الحجاز لمواجهة الثورة الوهابية بقيادة ابن محمد على(طوسون)وقام بإرسال حملات إلى اليونان لمواجهة الثورات اليونانية ولكنه فشل بسبب تدخل كلا من إنجلترا وفرنسا ورسيا لنجدة اليونانين فاضطر الاسطول المصرى للإنسحاب وترك الاسطول التركى وحيدا فى( نفارين)عام 1827


الجيش المصري يتكون من


جيش المنطقة المركزية متواجد في المنطقة المركزية(العاصمة)

الجيش الثاني من بورسعيد وحتي االاسماعيلية

الجيش الثالث من الاسماعيلية وحتي السويس

جيش المنطقة الشمالية علي ساحل البحر المتوسط

جيش المنطقة الجنوبية جنوب مصر(اسوان..الخ)

جيش المنطقة الغربية غرب مصر مع الحدود مع ليبيا


الدرجات العلمية في الجيش
يمكن اثناء الخدمة الحصول علي فرقة اركان حرب وهي ماجيستير في العلوم العسكرية من رتبة نقيب فاعلي من كلية القادة والاركان.

يمكن اثناء الخدمة الحصول علي الدكتوراة في العلوم العسكرية من اكاديمية ناصر العسكرية العليا من رتبة عقيد فاعلي علي ان يكون حاصلا علي فرقة اركان حرب

قادة القوات المسلحة

القائد الاعلي للقوات المسلحة رئيس الجمهورية

القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي برتبة مشير

رئيس اركان حرب القوات المسلحة برتبة فريق



تشكيل القوات

أربع مناطِق عسكريّة.
قيادتـا جَيشَيـن.
أربع فرق مدرّعة، تضم كل فرقة لواءَين مدرّعَين، ولواءً آليّاً، وآخر مدفعيّة.
ثماني فرق مشاة آليّة، تضم كل فرقة لوائيّ مشاة آليين، ولواءً مدرّعاً، وآخر مدفعيّة.
لواء حرس جمهوري.
أربعة ألوية مدرّعة مُستقِلّة.
لواء واحد مَنقولٌ جوّاً.
لواءا مُشاة مُستقِلاّن.
لواء مظليّين.


ست مجموعات مغاوير (صاعقة) + الفرقة 7777+الفرقه 3333+الفرقه 9999.



15 لواء مدفعية مُستَقِل.

لواءا صواريخ أرض/أرض: أحـدهما مزوَّد بصواريخ، من نوع FROG-7؛ والآخر بصواريخ، من نوع Scud-B.
المعدات


دبابات القتال الرئيسيّة

895 دبابة، من نوعي T-54 وT-55.
260 دبابة، من نوع "رمسيس الثاني"، معـدلة عن النـوعين T-54 وT-55.
550 دبابة، من نوع T-62.
1600 دبابة، من نوع M-60، منها: 400 دبابة، من نوع M-60 A1؛ و1200 دبابة، من نوع M-60 A3.
1050 دبابة، من نوع M1A1 Abrams. بالاضافه الي 275 جاري العمل بهم في مصانع الانتاج الحربي بالتعاون مع شركة أمريكية



الاستطلاع

300 عربة استطلاع، من نوع BRDM-2.
112 عربة، من نوع Commando Scout.



عربات قتال مشاة مدرعة


220 عربة، من نوع BMP-1، في المخازن.
265 عربة، من نوع BMR-600P.
310 عربات، من نوع YPR-765، مزوّدة بمدافع عيار 25مم



ناقلات جند مدرّعة


600 ناقلة، من نوع Walid.
192 ناقلة، من نوعي Fahd، وFahd-30.
1075 ناقلة، من نوعَي BTR-50، وOT-62
2320 ناقلة، من نوع M-113A2، متنوعة.
100 ناقلة، من نوع YPR-765.



مدفعية مقطـورة


عيـار 122مم: 36 مدفعاً، من نوعَي M-37 ،M-1931؛ و359 مدفعاً، من نوع M-1938، و156 مدفعاً، من نوع D-3M.
عيار 130مم: 420 مدفعاً، من نوع M-46.



مدفعيّة ذاتيّة الحرَكة


عيار 122مم: 124 مدفعاً، منها 122 مدفعاً ذاتي الحركة.
عيار 155مم: 354 مدفعاً، من نوع M-109A2.
راجمات صواريخ متعدِّدة
عيار 122مم: 96 مدفعاً، من نوع BM-11؛ و60 مدفعاً، من أنواع BM-21، والصقرـ10، والصقرـ18 والصقرـ 36.

هاونات


عيـار 82مم: 540، منها 50 محمل.
عيار 120مم: 1800، من نوع M-1938.
عيار 160مم: 60، من نوع M-160.


صواريخ أرض/أرض


تسعة صواريخ، من نوع FROG-7؛ إضافة إلى صواريخ، من نوع الصقرـ80، للتجارُب.
تسعة صواريخ، من نوع Scud-B.



صواريخ موجَّهة مضادة للدبابات


1400 صاروخ، من نوع AT-3 Sagger؛ منها صواريخ على عربات، من نوع BRDM-2.
220 صاروخاً، من نوع Milan.
200 صاروخ، من نوع Swingfire.
530 صاروخاً، من نوع TOW؛ منها صواريخ، من نوعَي I-TOW، وTOW-2A، التي تضم 52 صاروخاً على عربات من نوع M-901، و210 صواريخ ذّاتيّة الحركة على عربات من نوع YPR-765.

مدافع عديمة الارتداد: 520 مدفعاً، عيار 107مم، من نوع B-11.



مدافع دفاع جوي


عيار 14.5: 200 مدفع، من نوع ZPU-4.
عيار 23مم: 280 مدفعاً، من نوع ZU-23-2؛ و118 مدفعاً ذاتي الحركة، من نوع ZSU-23-4؛ و36 مدفعاً، من نوع "سيناء".
عيار 37مم: 200 مدفع، من نوع M-1939.
عيار 57مم: مدافع، من نوع S-60؛ و40 مدفعاً ذاتي الحركة، من نوع ZSU-57-2.


صواريخ أرض/جو


أكثر من 600 صاروخ من نوعي SA-7 ، و"عين الصقر".
20 صاروخاً، من نوع SA-9.
26 صاروخاً ذاتي الحركة، من أنواع M-54، وchaparral، وStinger.
25 صاروخاً، من نوع Avenger.



مراقبـة

أنظمة، من نوع AN/TPQ-37، للمدفعيّة والهاونات.
أنظمة، من نوع RASIT، للعربات والمدفعيّة.
أنظمة، من نوع Symbeline، للهاونات.
مركبات جوّيّة من دون طيّار: من نوع R4E-50 Skyeye.
القوات البحريّـة: 19 ألف فرد؛ منهم نحو ألفين في حرس السواحل، ونحو 12 ألفاً، مُجنَّدين تجنيداً إلزاميّاً.


القواعد


قواعد البحر الأبيض المتوسِّط: في الإسكندريّة (مركز قيادة)، وبورسعيد، ومَرسى مَطروح، وسَفاجا، وبور توفيق.
قواعد البحر الأحمر: في الغَردقة (مركز قيادة).

الغواصات

ست غوّاصات، مزوَّدة بصواريخ سطح/سطح من نوع Sub-Harpoon، وبأنابيب طوربيد عيار 533مم.



مُقاتِلات السطح الرئيسيّة: 11 قطعة


مدمرات: مدمرة واحدة، من نوع "الفاتح"، النوع البريطاني ّ`Z`، للتدريب. وهي مزوّدة بأربعة مدافع، عيار 114مم؛ وخمسة أنابيب طوربيد، عيار 533مم.


فرقاطات: عشر فرقاطات، كالآتي:

أربع فرقاطات من نوع "مبارك"، النوع الأمريكي Perry OH، كل منها مزود بأربعة صواريخ سطح/سطح، من نوع Harpoon؛ وصواريخ سطح/جو، من نوع Standard SM-1-MR؛ ومدفع واحد عيار 76مم؛ وطائرتَين عموديّتَين.
فرقاطتان، من نوع "السويس"، النوع الأسبانيّة Descubierta، كل منهما مزود بثمانية أنابيب طوربيد للحرب ضد الغواصات؛ وقاذفَي صاروخيَّين للقتال ضد الغواصات؛ إضافة إلى ثمانية صواريخ سطح/سطح، من نوع Harpoon؛ ومدفع عيار 76مم.
فرقاطتان، من نوع الظافر، النوع الصيني Jianghu I؛ مزودة بقاذفَين صاروخيَّين للحرب ضد الغوّاصات؛ وصاروخَين سطح/ سطح، من نوع CSS-N-2، النوع HY2.
فرقاطتان من نوع "دمياط"، النوع الأمريكي Knox، كل منهما مزود بثمانية صواريخ سطح/سطح، من نوع Harpoon؛ ومدفع عيار 127مم؛ وأربعة أنابيب طوربيد، عيار 324مم.



زوارق الدورية والزوارق الساحلية: 38 زورقاً، كالآتي:

زوارق صواريخ: 23 صاروخاً:




ستة زوارق من نوع "رمضان"، كل منها مزود بأربعة صواريخ سطح/سطح، من نوع Otomat.خمسة زوارق، من النوع السوفييتي Osa I، كل منها مزود بأربعة صواريخ سطح/سطح، من نوع SS-N-2A Styx. ربما يكون أحد هذه الزوارق غير جاهز للعمليات.
خمسة زوارق، من نوع "6 أكتوبر"، كل منها مزود بصاروخَين سطح/سطح، من نوع Otomat.
زورقان، من النوع السوفيتي Komar، كل منهما مزود بصاروخَين سطح/سطح، من نوع SS-N-2A Styx.
خمسة زوارق، من النوع الصيني Hegu، النوع السوفيتي Komar سابقا؛ كل منها مزود بصاروخَين سطح/سطح SS-N-2A Styx.



زوارق الدورية: 15 صاروخاً:



أريعة زوارق دوريّة ساحليّة سريعة، من النوع الصينيّ Hainan، مزودة بستة أنابيب طوربيد، عيار 324 مم؛ وأربعة قواذف صاروخيّة للحرب ضد الغواصات؛ إضافة إلى أربعة زوارق أخرى، على قوة الاحتياطي.
ستة زوارق دوريّة ساحلية سريعة، من نوع Shershen؛ منهم زورقان كل منهما مزود بأربعة أنابيب طوربيد، عيار 533مم، وراجمة صواريخ متعدِّدة من نوع BM-21، بها ثمانية أنابيب عيار 122مم؛ وأربعة زوارق، كل منها مزود بصواريخ SA-N-5، وراجمة صواريخ متعدِّدة، من نوع BM-24، بها 12 أنبوب عيار 240مم.
خمسة زوارق دوريّة ساحلية سريعة، من النوع الصينيّ Shanghai II.



حرب الألغـام: 13 سفينة:



ست كاسحات ألغام قبالة الشاطئ، من نوع "أسيوط"، من فئة T-43 class السوفييتّية سابقاً. وقدرة هذه الكاسحات العملياتية مشكوك فيها.
أربع كاسحات ألغام ساحلية، من نوع "أسوان"، النوع Yurka السوفييتّي سابقاً.
ثلاث كاسحات ألغام للمياه الداخلية، من نوع Swiftship.
إضافة إلى زورق مسح طرق.

سفن برمائيّــة

ثلاث سفن إنزال متوسِّطة، من النوع السوفيتي Polnocny، سِعة كل منها 100 جندي، وخمس دبابات.
تسع سفُن إنزال متعددة الأغراض، من Vydra، سِعة 200 جنديّ.
سفن إسناد وسفن متنوعة: 20، كالآتي:
سبع ناقلات وقود صغيرة، غير مؤهَّلة للتزويد بالوقود في البحر.
خمس سفُن تدريب.
ست قاطِرات.


سفينة إسناد غَوص.

فرقاطة تدريب، من نوع "طارق"، النوع البريطاني FF، سابقاً.
طيران البحريّـة: 24 طائرة عمودية مسلّحة، من القوات الجويّة، كالتالي:
خمس طائرات، من نوع Sea King MK 47.
تسع طائرات من نوع SA-342.
عشر طائرات، من نوع SH-2G Super Sea-Sprite، مزودة بأنابيب طوربيد خفيفة.
الدفاع السّاحلي: (قواته من الجيش، ويخضع لسيطرة البحريّة).
مدافِع عيار 130مم: من نوع SM-4-1.
صواريخ سطح/سطح: من نوع Otomat.
القـــــــوات الجــــــويــــــة



إن عصب القوات الجوية المصرية اليوم هو 220 طائرة مقاتلة إف-16 فالكون وبذلك تكون مصر رابع مستخدم لتلك المقاتلات في العالم.

تستخدم القوات الجوية المصرية أيضا 19 طائرة ميراج 2000 بالإضافة إلى تطوير 32 طائرة من أنواع إف-4 فانتوم الثانية، ميراج 5، وسي 130 هيركوليز. تستخدم 6+2 طائرة إنذار مبكر وتحكم من نوع إي - 2 هوك آي، والتي يتم تطويرها إلى الطراز هوك آي 2000. ولكن لا يزال هناك قيود مفروضة علي القوات الجوية المصرية تمنعها من التطور واستخدام الطائرات المتطورة وإمكانيات إعادة ملء الوقود جواً وتَملك قذائف موجه بدقة عالية. وذلك بسبب رفض الولايات المتحدة الذي أدي إلي إلغاء عقد بقيمة 4.5 مليار دولار أمريكي عام 2005 لشراء عدد 60 إلي 100 طائرة إف - 16 أخرى، مما جعل مصر تتجه لروسيا لشراء أربعون طائرة ميكويان ميج-29 إس إم تي وأربعة وعشرون طائرة ياك - 130 بالإضافة لعقد بشراء 30 طائرة سوخوي - 35. ذلك بالإضافة إلي أن مصر يجب أن تشتري 100 طائرة مقاتلة متوسطة أو أكثر قبل عام 2010 لاستبدال الطائرات ميج - 21 وإف - 4 والتي يجب أن تورد من 2010 إلي 2015.

من ناحية أخرى وافقت فرنسا علي عرض مصري لشراء طائرات مكس رافال وميراج 2000 سوف تبدأ القوات الجوية المصرية بإنتاج الطائرات جا إف - 17 ثاندر محلياً باستخدام خط إنتاج الطائرات كاه - 8 إي مع بداية عام 2010 لاستبدال الطائرات الصينية إف - 7 وإف - 6

وفي مؤتمر صحفي بمناسبة عيد القوات الجوية عام 2008 قلل الفريق طيار رضا محمود حافظ، قائد القوات الجوية المصرية، من تأثير تدفق الطائرات المتعددة المهام لدى إسرائيل وإمكانية ان تشكل خللا في الميزان العسكري بالمنطقة، موضحاً إن العبرة ليست بحجم وطبيعة المعدات المتوفرة بقدر ما تحققه القوات من استخدام جيد لها وتدريب مستمر واستحداث تكتيكات جديدة يمكن باستخدامها تحقيق التفوق والمفاجأة والخداع.


القوات الجويّة

: 29 ألف فرد؛ منهم عشرة آلاف مجندين تجنيداً إلزاميّاً.
580 طائرة مقاتلة، و129 طائرات عمودية مسلّحة.
طائرات مقاتلة هجوم أرضي: سبعة أسراب، كالآتي:
سربان، بهما 41 طائرة، من نوع Alpha Jet.
سربان، بهما 44 طائرة، من النوع الصيني J-6.
سربان، بهما 28 طائرة، من نوع F-4E.
سرب، به 20 طائرة، من نوع Mirage 5E2.



مقاتِـلات: 22 سرباً، كالآتي:


سربان ، بهما: 25 طائرة، من نوع F-16A؛ وعشر طائرات، من نوع F-16B.
ستة أسراب، بها 40 طائرة، من نوع MiG-21.
سبعة أسراب، بها: 135 طائرة، من نوع F-16C، و29 طائرة من نوع F-16D.
ثلاثة أسراب، بها 53 طائـرة، من نوعَي Mirage 5D، وMirage 5E.
ثلاثة أسراب، بها 53 طائرة، من النوع الصّينيّ J-7.
سرب، به 18 طائرة من نوع Mirage 2000C.



استطــلاع

سربان يضمان: ست طائرات، من نوع Mirage 5SDR؛ و14 طائرة، من نوع MiG-21.
حرب إلكترونيّة
طائــرات: طائرتان،من نوع C-130H؛ وأربع طائرات، من نوع Beech 1900، للاستخبارات الإلكترونيّة.
طائرات عموديّة: أربع طائرات، من نوع Commando 2E، للإجراءات الإلكترونيّة المَضادة.
إنذار مُبكِّر محمول جواً: خمس طائرات من نوع E-2C.
استطلاع بحَـري: طائرتا مَسْح، من نوع Beech 1900C.



نقــــل



19 طائرة، من نوع C-130H.
خمس طائرات، من نوع DHC-5D.
طائرة واحدة، من نوع Super King Air.
ثلاث طائرات من نوع Gulfstream III.
طائرة من نوع Gulfstream IV.
ثلاث طائرات من نوع Falcon 20.



الطائرات العموديّة
للحرب ضد الغوّاصات


تسع طائرات، من نوع SA-342L.
خمس طائرات، من نوع Sea King 47.
عشر طائرات، من نوع SH-2G، مع البحريّة.
هجوميّــة: أربعة أسراب، تضم:
69 طائرة، من نوع SA-342K؛ منها 44 طائرة، مزوَّدة بصواريخ من نوع HOT؛ و25 طائرة مزوَّدة بمدافع عيار 20مم.
36 طائرة، من نوع AH-64A.



طائرات نقل تكتيـكيّ

نقل ثقيل


15 طائرة، من نوع CH-47C.
14 طائرة، من نوع CH-47D.


نقل متوسِّط


66 طائرة، من نوع Mi-8.
25 طائرة، من نوع Commando، منها: ثلاث طائرات للشخصيّات المُهمّة؛ وطائرتان من نوع S-70، للشخصيّات المُهمّة، كذلك.



نقل خفيف

12 طائرة، من نوع Mi-4.
17 طائرة، من نوع UH-12E، للتدريب.
طائرتان، من نوع UH-60A.
طائرتان، من نوع UH-60L، للشخصيّات المُهمّة.
ثلاث طائرات، من نوع AS-61.


طائرات التدريـب



أربع طائرات، من نوع DHC-5.
54 طائرة، من نوع EMB-312.
36 طائرة، من نوع الجمهورية.
16 طائرة، من نوع JJ-6.
40 طائرة، من نوع L-29.
48 طائرة، من نوع L-39.
30 طائرة، من نوعَي L-59E.
80 طائرة، من نوع K-8، يجري تسليم أول دفعة منها، لتحل محل الطائرات L-29.
عشر طائرات، من نوع MiG-21U.
خمس طائرات، من نوع Mirage 5SDD.
ثلاث طائرات، من نوع Mirage 2000B.
طائرات من دون طيّار: 29 طائرة، من نوع Teledyne-Ryan 324 Scarab.


الصواريخ


صواريخ جو/أرض، من أنواع: AGM-65 Maverick، وAGM-84 Harpoon، و Exocet AM-39، وAS-12، وAS-30، وAS-30L HOT، وAGM-199 Hellfire.
صواريخ مضادة للإشعاع، من نوع Armat.
صواريخ جو/جو، من أنواع: AA-2 Atoll، وAIM-7E/F/M Sparrow، وAIM-9F/L/P Sidewinder، وMATRA R-530، وMATRA R-550 Magic.
قوات الدفاع الجوّي: 75 ألف فرد؛ منهم 50 ألف تجنيدهم إلزاميّ، في أربع فِرَق، تضم:



لـواء إقليميّ.

100 كتيبة مدفعية دفاع جوّي.
40 كتيبة صواريخ، من نوع SA-2.
53 كتيبة صواريخ، من نوع SA-3،.
14 كتيبة صواريخ، من نوع SA-6.
12 بطاريّة صواريخ، من نوع I HAWK.
12 بطاريّة صواريخ، من نوع Chaparral.
14 بطاريّة صواريخ، من نوع Crotale.



القوات المصريّة في الخارج

لمصر مُستَشارون عسكريون، في كلٍّ من: عُمان، والمملكة العربيّة السعوديّة، وجمهورية الكونغو الديموقراطية (زائير، سابقاً).
الأمم المتحدة وحفظ السلام
كرواتيا: مراقب واحد، ضمن لجنة مُراقبي الأمم المتحدة في برِفلاكا UNMOP.
جمهورية الكونغو الديموقراطية: 12 مراقباً، ضمن بعثة الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديموقراطية MONUC.
تيمور الشرقية: 75 فرداً، منهم مراقبان ، ضمن بعثة الأمم المتحدة للإدارة الانتقالية في تيمور الشرقية UNTAET.
جورجيا: ثلاثة مراقبين في بعثة مراقبي الأمم المتحدة في جورجيا UNOMIG.
سيراليون: عشرة مراقبين ضمن بعثة الأمم المتحدة UNAMSIL.
الصحراء الغربية: 19 مراقباً، ضمن بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية MINURSO.
القوات شبه العسكريّــة: 230 ألف في الخدمة، منهم:
قوّات الأمن المركزي: 250 ألف فرد، وتتبع وزارة الداخلية، وبها نحو 110 ناقلات جند مدرعة من نوعَي Hotspur Hussar، و Walid.



الحـرَس الـوَطَني: 60 ألف في ثمانية ألوية، كل منها ‏يتألَّف من ثلاث كتائب، مسلحين بأسلحة خفيفة فقط‎.
قوّات حرس الحدود: 15 ألف فرد، في 19 فوج‏‎
حرس حدود، مسلحين بأسلحة خفيفة فقط‎.
حـرَس السّواحِل: نحو ألفي فرد؛ إضافة إلى المعدات ‏الآتية‎:
زوارق دوريّة، للمياه الداخليّة: 40، كالآتي‎:
‎20 ‎زورقاً من نوع "التمساح‎".
تسعة زوارق من نوع‎ Swiftships.
خمسة زوارق، من نوع "النصر‎".
ستة زوارق دوريّة سريعة، من نوع‎ Crestitalia‎، ‏حمولة كل منها أقل من 100 طن‏‎.
إضافةً إلى نحو 60 قارِباً‏‎.‎

القوات البرية‎


سلاح المشاه و الاشارة‎


تملك مصر قوات عاملة في حدود‎ 400 ‎الف جندي مدربين تدريبات قوية ‏لمدة ادناها‎ 9 ‎اشهر و بعضهم شارك في مناورات عسكرية كبرى بين مصر ‏و امريكا , المانيا , فرنسا , ايطاليا و غيرها و الافراد مزودين ببنادق الي ‏و نصف الي حسب مهماتهم بالاضافة الى القنابل اليدوية و تصنع مصر ‏مجموعة البنادق المعادي و التى تعتبر متطورة اكثر عن الكلاشينكوف ‏المعروفة و يزود جندي الاشارة بأجهزة الاتصال مثل الجهاز اللاس‎ prc77 ‎و الجهاز‎ tr 929 ‎راكال و غيرها . و هناك فرق خاصة كفرقة الاقتحام و ‏فرقة العقرب وهي الاقوي والاحدث علي مستوي العالم و الصاعقة و ‏فرقة‎ 777 ‎وفرقه‎9999 ‎وفرقه‎ 333

سلاح المدرعات

تمتلك مصر الانواع التالية من الدبابات اما الاعداد فهي سرية و هذه الاعداد تقريبية طبقا لاعداد الصفقات و الانتاج و الخارج من الخدمة المعلن عنها

895 دبابة، من نوعي T-54 وT-55.
260 دبابة، من نوع "رمسيس الثاني"، معـدلة عن النـوعين T-54 وT-55.
550 دبابة، من نوع T-62.
1600 دبابة، من نوع M-60، منها: 400 دبابة، من نوع M-60 A1؛ و1200 دبابة، من نوع M-60 A3.
1050 دبابة، من نوع M1A1 Abrams. بالاضافه الي 275 جاري العمل بهم في مصانع الانتاج الحربي بالتعاون مع شركة أمريكية

عربات الجنود المجنزره

لدى مصر 310 عربه من طراز YPR 765
و 220 عربه من طراز BMP-1
و 6 عربات من طراز YPR 765 PRCO-B
و 70 عربه من طراز YPR 765 PRCO-C
و 500 عربه من طراز OT-62
و 1685 عربه من طراز M113A1 / A2
و 44 عربه من طراز M577
و 35 عربه مزوده بمدفع هاون M106 self-propelled mortar
و 50 عربه مزوده بمدفع هاون M125A2 sel-propelled mortar
و بذلك يكون العدد الاجمالى هو 2920 عربه جنود


عربات الجنود الخفيفه

200 عربه من طراز BRDM-1
300 عربه من طراز BRDM-2
250 عربه من طراز BMR-600P
112 عربه من طراز Commando Scout
300 عربه من طراز BTR-152
200 عربه من طراز BTR-60
250 عربه من طراز BTR-50PK
200 عربه من طراز BTR-40
300 عربه من طراز OT-64
650 عربه من طراز Walid
100 عربه من طراز fahd
65 عربه من طراز Fhad 30 4 x 4
وعدد غير معروف من عربات القادر
42 عربه من طراز هامفى مزود لها رادار من طراز CBSS
و بذلك يكون اجمالى هذا النوع من العربات هو 2920 عربه

سلاح المدفعية

تعد المدفعية المصرية من اعرق المدفعيات فى الشرق الاوسط وافريقيا وهى تمتلك العديد من البطاريات الشرقية والغربية وتمتلك صناعة مدفعية من الافضل فى الشرق الاوسط وافريقيا وسنستعرض الان النظم المدفعية التى تتسلح بها المدفعية المصرية فى 7 اجزاء .

الجزء الاول : المدفعية المقطورة .
الجزء الثاني : المدفعية.ذاتية الحركة
الجزء الثالث : المدفعية الصاروخية .
الجزء الرابع : الهاونات .
الجزء الخامس : مدافع الدبابات المنتجة فى مصر .
الجزء السادس : ذخيرة المدفعية المصرية .
الجزء السابع : تحديثات المدفعية المصرية .
الجزء الاخير : قالوا عن المدفعية المصرية من خبراء اجانب واسرائيلين وعرب ومصريين و المصادر .



مدفعيه مقطورة



اولا المدفعية ذاتية الحركة



المدفع D-3 122 مم

الذي استطاعت مصر تصنيعة بالكامل فى مصر واستطاعت ان تجعلة ذاتى الحركة عن طريق تحميلة على شاسيهات الدبابات ال T 55 وشاسيهات الM 109


المدفيعة الصاروخية‎

‎- ‎عيار 122 مم / 96 مدفعا من‏‎ bm-11 ‎و60 مدفعا من نوع‏‎ bm-21 ‎و200 مدفع من انواع الصقر عشره والصقر 18 والصقر 36 وهي ‏صناعه مصريه خالصه‎
‎- ‎عيار 227 مم بعض المدافع من نوع‏‎ mlrs


هاوانات‎

‎- ‎عيار 82 مم/ 540 مدفعا منها 50 ذاتي الحركه‏‎
‎- ‎عيار 120 مم / 1800 مدفع من نوع‏‎ m-38
‎- ‎عيار 160 مم / 30 مدفعا من نوع‏‎ m-160


مدافع عديمة الارتداد‎

‎- 520 ‎مدفعا من عيار 107 مم من نوع‏‎ b-11


مدافع دفاع جوي‎

‎- ‎عيار 14.5 مم / 200 مدفع من نوع‏‎ zpu-4
‎- ‎عيار 23 مم / 280 مدفعا من نوع‏‎ zu-23 ‎و118 مدفعا ذاتي الحركه ‏من نوع‎ zsu-32-4 ‎و36 مدفعا من نوع سيناء‏‎
‎- ‎عيار 37 مم مدافع من نوع‏‎ s-60 ‎و40 مدفع ذاتي الحركه من نوع‏‎ ‎zsu-57-2


انظمه الصواريخ المضادة للدبابات‎

‎- ‎أر بى جى 7 المصري و يصنع بطاقة إنتاجيه 750 قذيفة في الوردية ‏الواحدة باليوم‎

‎- 2000 ‎قاذف من طراز ار بى جى 26 منذ عام 2002‏‎
‎- 5000 ‎قاذف امريكى من طراز‎ m72
‎2- ‎اما عن الانظمه المضادة للدبابات الموجهه فمنها‎
‎- ‎ساجر 1400 قاذف وكانت مصر تمتلك فى الثمانينات 2500 قاذف ‏صاروخى روسى من طرازات‎ at 1/2/3 ‎سنايبر وسواتر وساجر‎
‎- ‎القواذف تاو 3250 قاذف عام 2004‏‎
‎- ‎القواذف سوينج فاير 1000 قاذف و 10000 صاروخ يعتقد ان ‏نصفهم ما زال فى الخدمة والباقى تم تصديرة سابقا الى العراق ‏والسودان‎
‎- ‎الصاروخ الروسى‎ at 5 ‎سبراندل تسلح به العربات فهد 30/240 72 ‏قاذف و 580 صاروخ‏‎
‎- ‎الصاروخين ميتس و كورنيت‎
‎- ‎الصاروخ ميلان 250 قاذف‏‎
‎- ‎الصاروخ هوت 3000 صاروخ هوت تسلح به الطائرة جازيل‏‎
‎- ‎الصاروخ هيل فاير تسلح به الطائرة اباتشى ويقدر اعدادة ب 1800 ‏صاروخ‎
‎- ‎المقذوفات الصاروخيه كوبر هيد باعداد فى المدفعيه المصرية‎


انظمه الصواريخ ارض / ارض‎

تمتلك مصر ما يقرب من 1200 قاذف منذ نهايه التسعينات وهى الاكبر ‏فى الحجم وتاتى بعد الصين وروسيا والولايات المتحدة‎

‎- ‎الصاروخ فاب المحمل على العربة الجيب و العربة وليد قدر عدد ‏القواذف يقدر ب 250 قاذف‏‎
وكذلك تمتلك مصر صواريخ 122 مللى تحت اسم‏‎ prl 81 ‎احادى ‏القواذف وثنائي وثلاثي القواذف باعداد كبيرة للقوات الخاصة‎

وكما تمتلك‎- ‎الصواريخ صقر 4 بعدد 120 قاذف‏‎
‎- ‎الصواريخ صقر 8 بعدد 58 قاذف‏‎
‎- ‎الصواريخ صقر 10 بعدد 50 قاذف‏‎
‎- ‎الصواريخ صقر 18 بعدد 72 قاذف‏‎
‎- ‎الصواريخ صقر 30 بعدد 130 قاذف‏‎
‎- ‎الصواريخ صقر 36 بعدد 36 قاذف‏‎
‎- ‎قواذف الصواريخ 107 مللى‏‎ rl 812/tlc ‎المحملة على جيب تيوتا ‏باعداد غير محددة‎
‎- ‎الصواريخ بى ام 11 بعدد 96 قاذف‏‎
‎- ‎الصواريخ بى ام 21 بعدد 215 قاذف‏‎
‎- ‎الصاروخ‎ a-100 ‎المبنى على صاروخ سميرش‎
‎- ‎الصواريخ صقر 45‏‎
‎- ‎الصواريخ صقر 80 يقدر اعدادة ب 26 قاذف‏‎
‎- ‎الصواريخ ملرز الامريكى بعدد 26 قاذف‏‎
‎- ‎الصواريخ فروج لونا بعدد 12 منصه اطلاق‎
‎- ‎القواذف الارضيه من سامليت/ ايه اس 1 كينكال ويقدر عددها ب 25 ‏قاذف‎
‎- ‎الانظمه الصاروخية لازالة الالغام مثل جهاد 1 / 2 وفاتح 1 / 2 ‏المحملة فرديا وعلى عربات جيب والعربات المدرعه فهد‎
‎- ‎الصواريخ ارض ارض الباليستية‎
‎- 48 ‎صاروخ فيكتور / بدر وهو الاسم المصري لصاروخ كوندور‏‎
‎- ‎صواريخ نودونج و 7 منصات اطلاق لها و عدد50 محرك‎

مصر تريد شراء منظومتي صواريخ ارض-جو من نوع ‏‏"إس - 300" و"إس - 400" المتطورتين‎

الجيش المصري أعرب في الآونة الاخيرة عن رغبته ‏في شراء منظومتي دفاع جوي روسيتين في إشارة ‏تبدو أنها توضح قلق مصر المتزايد من القدرات ‏الصاروخية الإيرانية‎.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية اليوم ‏الأربعاء عن مصادر في المؤسسة الدفاعية الاسرائيلية ‏القول إن مصر تريد شراء منظومتي صواريخ ارض-‏جو من نوع "إس - 300" و"إس - 400" ‏المتطورتين لمواجهة التهديد الذي تمثله الصواريخ ‏الإيرانية‎.

وأوضحت المصادر أن منظومة "إس - 300" تتمتع ‏بقدرة عالية على صد الطائرات ورصد 100 هدف في ‏وقت واحد بينما يمكنها ان تتعامل مع 12 هدفا في آن ‏معاً. ويبلغ مدى هذه الصواريخ نحو‎200 ‎كيلومتر ‏ويمكنها إصابة أهداف من على ارتفاع‎ 27 ‎ألف متر‎.

وأضافت أن‎
منظومة "إس‎ - 400" ‎أكثر تطورا وهي ليست قادرة ‏على إصابة الطائرات فحسب وإنما أيضا الصواريخ ‏الباليستية طويلة المدى وصواريخ كروز‎.
وأشارت إلى أن مداها يصل إلى 400 كيلومتر‏‎.

وذكرت الصحيفة أن مصر تعمل على تحسين قوتها ‏الدفاعية وأنها حصلت في الآونة الاخيرة على‎
موافقة وزارة الدفاع الأميركية‎ (‎البنتاجون‎) ‎على شراء ‏‏12 مروحية هجومية من طراز "أباتشي لونج بو‎"
‎.

وقالت مصادر روسية لوزير الخارجية الإسرائيلي ‏أفيغدور ليبرمان خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو إن ‏إيران هي الأخرى ترغب في شراء "إس - 300" ‏وإنه إذا ما أرادت إسرائيل وقف الصفقة فإن عليها ‏شراء المنظومة بدلا من إيران أو إيجاد مشتر بديل‎.

ونسبت "جيروزاليم بوست" الى مسؤولين عسكريين ‏إسرائيليين تأكيدهم أن إسرائيل لا تعتزم شراء ‏المنظومة‎.

كما أكد المسؤولون أن اهتمام مصر بشراء المنظومتين ‏الروسيتين "ليس له علاقة مباشرة بإسرائيل إلا أنه ‏ربما يكون له تأثير في حال نشوب صراع في ‏المستقبل‎".‎


وكالة انباء انترفاكس الروسية‎ :



Russia & CIS

Jun 23, 2009

Angola, Egypt, Nigeria interested in Russian arms

MOSCOW/CAIRO. June 23 (Interfax-AVN) - Some ‎African countries areinterested in buying Russian ‎arms and military equipment, primarily airdefense ‎systems, helicopters and small arms; however, one ‎should notcount on signing large contracts given the ‎economic situation in Africancountries, expert of the ‎Russian Strategies and Technologies AnalysisCenter ‎Ruslan Aliyev said. "Given the Middle East situation, ‎U.S. invasion in Iraq, and thesituation surrounding ‎Iran, Egypt will surely show interest in modern S-300 ‎and S-400 air defense systems," Aliyev told Interfax-‎AVN. This would be a logical move . Egypt will be able ‎to add to their stock of Tor-M1, Buk-M1-2 air defense ‎systems, as well as Igla and Shilka-Strelets portable ‎air defense complexes purchased in 2005-2007,he ‎said.


However, there are doubts that amid the economic ‎crisis andpolitical instability in Egypt that its ‎government will afford largeexpenditures, he said. ‎The USSR delivered a lot of military and technical aid ‎to Egypt;shipments were suspended after Egypt ‎started the policy of peacefulcoexistence with Israel. ‎Egypt has been under U.S. influence ever since,Aliyev ‎pointed out.


Russia has a good chance to deliver Mi-17 transport ‎helicopters toEgypt, he said. "Egypt has ordered one ‎or two dozens of our Mi-17helicopters and we may ‎expect that the success this Russian export ‎willcontinue," Aliyev said.


The Russian side has the similar prospects with ‎Angola, he said."Apparently, Russia has a better ‎chance to sign contracts with Angola inthis area," ‎Aliyev said. As to Nigeria, the country needs Russian ‎helicopters, small armsand patrol boats, he said. "Oil ‎rich districts of the country suffer from separatists. ‎TheNigerian government demands everything that ‎may be used to combatrebels, guerillas and ‎criminals," Aliyev said. The expert also noted that ‎there is no prospect of Russia-Namibianmilitary and ‎technical cooperation.



القـــوات البحرية المصــرية






يعمل بالقوات البحرية المصرية.حوالي 20.000 ما بين ضابط و جندي
يبحرون علي اكثر من 220 قطعة بحرية ( مختلفة الاحجام )


تنطلق من قواعد بحرية كبيرة

- ابو قير (الاكاديمية البحرية ) *مرسي مطروح * الاسكندرية * بور سعيد * سفاقة * السويس * برنيس *
و قواعد بحرية كبيرة للصيانة منها *بور سعيد * الاسماعيلية * الاسكندرية التي التي بها اكبر محطة صيانة

بالنسبة للقطع البحرية المصرية...هي كالتالي


سـلاح الغواصــات




الغواصــه روميو علي أحدي شؤاطي الأسماعيلية




4غواصات طرازR CLASS ROMEO روميو

4غواصات طرازR CLASS ROMEO روميو مطور، مسلحة بصواريخ هارپون مغلفة يمكن إطلاقها من أعماق بعيدة تحت الماء، وكذلك أنظمة سونار جديد، وتكييف هواء، ورادار.

الطول 77.6 متر و الوزن1712 طن .(يختلف وزنها و هي فوق السطح و تحت الاعماق )
تبحر بمحرك كهربائي و 2 محركين من الدييزل
السرعة 15.2 عقدة
8 اسطوانات طوربيد عيار 533 ملم
28 لغم بحري
الطاقم 52 فرد فقط
الغواصة روميو (روسية صنع صيني بترخيص)


الغواصة موراي‎


التي تسارع مصر بالحصول عليها و الي كثر الكلام عنها ..حبيت انبه ‏الاخوة الاعضاء ان الشركة المنتجة لها‎ (‎غرومان نورثروب‎) ‎صرحت ‏بانها ستسلم قطعتين منها الي مصر عن طريق مصنع روتردام بهولندا و ‏هدا مقطع من نص انجيليزي ياكد ما اقوله‎


The US Government is currently evaluating a scheme ‎whereby Northrop Grumman Ingalls Shipbuilding will ‎build two Moray 1400 class submarines designed by ‎Rotterdam Dockyard Company Submarines (RDMS) ‎and Nevesbu BV for the Egyptian Navy




من المنتظر حصول مصر علي اربعة منها‎
وعلي هذا بعد اربع او خمس سنوات حيكون لدي مصر اكثر ‏من‎ 10‎غواصات ضاربة بغض النظر عن عدد‎ type class ‎الالمانية في ‏حال استلامها‎..‎
 

مصر لديها اقوى جيش في العالم العربي ويفوق 5 أضعاف عدد الجيش الإسرائيلي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دنيا تكس :: قسم التاريخ وحضارات العامه و السياحي في الدول العربية :: مصر-
انتقل الى:  
أختر لغة المنتدى من هنا
أختر لغة المنتدى من هنا
على الفيس بوك
بتوقيت (Cairo)
جميع الحقوق محفوظة لـمنتديات دنيا تكس
 حقوق الطبع والنشر لدنيا تكس©2011 - 2010 جميع المشاركات والمواضيع في منتدى دنـــيا تكــــس لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها ®http://m1970live.yoo7.com
أخر المواضيع
<div style="background-color: #37bfa4;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_ticker/news_widget" title="News Widget">News Widget</a></div>
ديوان عروس القدس - للشاعر ناصر بن جرجا